منتديات مصر السلفية » المنابر » منبر الردود والتعقبات ودفع الشبهات » رد الخطل في الخلط بين الامر بالمعرف و التصدر للتدريس



رد الخطل في الخلط بين الامر بالمعرف و التصدر للتدريس

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و على اله و اصحابه و من تبعهم بإحسان و بعد : - إن الله جعل هذه الأمة ..



21-05-2013 09:06 مساء



الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و على اله و اصحابه و من تبعهم بإحسان و بعد : -
إن الله جعل هذه الأمة -أمة محمد صلى الله عليه و سلم- خير أمة اخرجت للناس .
لأنهم آمنوا بالله وحده و أمروا بالمعروف و نهوا عن المنكر ؛
ففضلهم الله على العالمين.
و قد أثنى الله عليهم و قال -سبحانه- *{ كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله }*. (ال عمران)
كما اصطفى الله -سبحانه- لهذه الأمة أفضل الرسل ثم انزل عليه أشرف الكتب فكان رسول الله -صلى الله عليه و سلم- خاتم النبيين و كان القرآن خاتم الكتب و ناسخها *{ و من يبتغ غير الإسلام دنيا فلن يقبل منه }*
فشرفنا الله بأفضل نبي -صلى الله عليه و سلم- و بأكمل كتاب ، فمن تمسك بالسنة و الكتاب و عض عليهما بالنواجد حق عليه قول الله -سبحانه- *{كنتم خير أمة اخرجت للناس }*
و هؤلاء هم خير الأمم و اعدلها و اوسطها
قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- (( تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا : كتاب الله و سنتي ))
و أسعد الناس بهذه الخيرية هم أصحاب رسول الله -صلى الله عليه و سلم- ثم تابعوهم ثم التابعون لهم بإحسان من أصحاب القرون المفضلة
قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- ((خير امتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ))
و يلحق بهؤلاء المتبعون لهم بإحسان السائرون على هدي النبي  -صلى الله عليه و سلم- و اصحابه رضي الله عنهم اجمعين .
قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-((و تفترق أمتي إلى ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار الا واحدة )) قالوا و من هي يا رسول الله ؟ قال (( ما أنا عليه و أصحابي ))
و هم الذين قال فيهم (( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى ))
و قد سأل رجل النبي -صلى الله عليه و سلم- يا رسول الله ، أي الناس خير ؟ فقال (( خير الناس اقرؤهم و اتقاهم لله ، و آمرهم بالمعروف و انهاهم عن المنكر و أوصلهم للرحم )) رواه أحمد في المسند
و خير الناس هم خير الناس للناس و أنفعهم للناس.
قال الله -سبحانه- *{ كنتم خير أمة اخرجت للناس }*
قال ابن كثير -رحمه الله- [ و الصحيح أن هذه الآية عامة في جميع الأمة كل قرن بحسبه و خير قرونهم : الذين بعث فيهم رسول الله -صلى الله عليه و سلم- ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، كما قال في الآية الاخرى *{ و كذلك جعلناكم أمة وسطا }* أي خيارا *{ لتكونوا شهداء على الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا }*
و بهذا يتبين أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ليس لاشخاص دون غيرهم بل انه عام بكل الأمة عليهم أن يأمروا بالمعروف و ينهوا عن المنكر و هذا لا يحصل الا بالعلم النافع .
فكيف تأمر بالمعروف و أنت لا تعلم المعروف و كيف تنهى عن المنكر و أنت لا تعلم المنكر.
و كما يقال [ فاقد الشيئ لا يعطيه ]
فمن أراد أن يكون من خيار الناس فعليه أن يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و من أراد ذلك عليه أن يطلب العلم
قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- ((طلب العلم فريضة على كل مسلم)).
و هنا نعرف مكانة النصيحة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في الإسلام و عرفنا انه لا يجوز أو بعبارة أخرى لا يمكن للجاهل أن يأمر بالمعروف أو ينهى عن المنكر .
و العلم هنا هو متابعة النبي -صلى الله عليه و سلم- في معرفة الأمر و النهي و وقت الأمر و النهي و طريقة الأمر و النهي .
و الله أعلم
و هاهنا أنبه أن بعض اإخواننا عفا الله عنا و عنهم اختلط عليهم الأمر فخلطوا بين هذا الذي سبق و بين الصدارة للتدريس .
و أقول مستعينا بالله العظيم :
نعم إن التدريس من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و لكن هذا النوع من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر  يحتاج علم أكثر من غيره و يحتاج شهادة من أهل العلم المعتبرين بأن هذا المتصدر عالم صادق أمين صاحب سنة أهل للتدريس و الفتوى ...
و لا يجوز حمل قول الله- تبارك و تعالى- *{كنتم خير أمة اخرجت للناس}*
 على جواز التصدر لكل من هب و درج بل في أمر التصدر تفصيل .
و حمل ذلك من الأخذ بالمتشابه  فتنبه!
و كما تعلمون ، قال ابن سيرين -رحمه الله- [ان هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ]
و قال ابن مسعود -رضي الله عنه - [و لا يزال الناس بخير ما اخذوا العلم عن أكابرهم و عن امنائهم و علمائهم فإذا اخذون عن صغارهم و شرارهم هلكوا ]
و ثبت في الحديث عن ابي امية الجمحي أن رسول الله-صلى الله عليه و سلم - قال (( من اشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الاصاغر ))
و سأسوق لكم يا رعاكم الله آثارا في ذلكم .
و سأعتمد على كتاب أخينا عبد الله محمد عامر الاحمري -حفظه الله- النقولات السلفية في الرد على الطائفة الحدادية .
* قال أحد العلما في علامات المتحقق بالعلم [ أن يكون ممن رباه الشيوخ في ذلك العلم ، لأخذه عنهم و ملازمته لهم ، فهو الجدير بأن يتصف بما اتصفوا به من ذلك و هكذا كان شأن السلف الصالح ]
* قال الامام مالك [ ما افتيت حتى شهد لي سبعون اني أهل لذلك ]
* قال الامام مالك [ ليس كل من أحب أن يجلس في المسجد للتحديث و الفتيا جلس حتى يشاور فيه أهل الصلاح و الفضل و أهل الجهة من المسجد فإن رأوه اهلا لذلك جلس و ما جلست حتى شهد لي سبعون شيخا من أهل العلم أني موضع لذلك .
فقال : خلف بن عمر صاحب الامام مالك - يا ابا عبد الله ؛ فلو نهوك ؟!
قال : كنت انتهي ، لا ينبغي للرجل أن يرى نفسه اهلا لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه .
قارن هذا الكلام بإيقاف كبار العلما لبعض الاشخاص ثم يعودون للكلام في مسائل العلم .
*و قال سفيان [لم يكن السلف هكذا ، كان أحدهم لا يدعي الامامة و لا يجلس في الصدر حتى يطلب العلم ثلاثين سنة ]
*و صدق عمر بن عبد العزيز [ من عمل في غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح ]
*و في ترتيب المادرك [ أن علماء القيروان ردوا كلام ابي جعفر الداودي الاسدي لما كتب إليهم ، فأجابوه ؛ اسكت لا شيخ لك ]
و الآثار كثيرة ...
و أعلم أن أكثر الأحزاب بل جميع أهل الأهواء لا يحبون هذه الآثار و يحملونها على غير مرادها ، بل تراه يسعى لاخفاء و عدم التحدث بها و يبغض من ينشرها و يظهرها حتى قال بعضهم حين سمع لبعض العلما كلاما حول هذا ، فقال هذا المتعالم : يريدون تحجير واسع !
و ليس ذلك الا لأن من عرفها و تأملها اسقط رءوس البدع و التعالم فلا يلتفت لمقالهم و لا يعول عليهم ، و لا يلوي بعد ذلك على أحد منهم لأن هذا حكم و شرع يجب تصديقه و امتثاله و لو خالف شهوتنا و تطلعاتنا .
فيجب على هؤلاء الاستجابة لهذه النصوص و الآثار السلفية وأمتثال ما جاءت به ، قال الله -سبحانه - *{ فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهوائهم }* (القصص)
و هذا جمع جمعه العبيد الفقير لعفو ربه حازم بن سمير البشيتي بناء على طلب أخ لي في الله.
و للمزيد راجع :
1- تفسير ابن كثير
2- الوسطية و نبذ الغلو للشيخ علي محمد ناصر الفقيهي
3- النقولات السلفية في الرد علج الطائفة الحدادية
4- عوائق الطلب للشيخ عبد السلام البرجس .

و آخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على الرسول الامين .
 










ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبو الحسن حازم سمير البشيتي
رد الخطل في الخلط بين الامر بالمعرف و التصدر للتدريس
21-05-2013 09:08 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
قرأه الشيخ عبد الكريم بن قاسم الدولة و قال : كلام طيب
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

محمود بن الجميل
رد الخطل في الخلط بين الامر بالمعرف و التصدر للتدريس
21-05-2013 09:23 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [2]
وهو كلام طيب حقا " جزاك الله خيرا .
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

ضيف
رد الخطل في الخلط بين الامر بالمعرف و التصدر للتدريس
21-05-2013 09:46 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [3]
حيا الله حبيب القلب أبا الحسن الذي له من المنن عليَّ ما لا يعلمها إلا الله .
جزاك الله خيرًا وزادك الله علمًا وكتب الله لك الأجر .
لي عودة إن شاء الله .
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
انتبه يا طالب العلم لهذا التأصيل تسلم من الحيف والخطل والتأويل سمير بن سعيد السلفي القاهري
6 2033 أبو عاصم محمد الفاضل بن الصادق الجزائري

الكلمات الدلالية
رد ، الخطل ، في ، الخلط ، بين ، الامر ، بالمعرف ، التصدر ، للتدريس ،

« النفير علَى الخلفي ! صاحب أخطبوط الورقات | احترام العلما و احتقار المبتدعة »