منتديات مصر السلفية » الأقســام » قسم الحديث والمصطلح » من قواعدِ ودعائمِ ومعالمِ منهج النقدِ فى الجرح والتعديل ( 4 )



من قواعدِ ودعائمِ ومعالمِ منهج النقدِ فى الجرح والتعديل ( 4 )

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته من قواعدِ ودعائمِ ومعالمِ منهج النقدِ فى الجرح والتعديل [ أن الجرح ليس مُقدماً على ا ..



23-05-2013 03:00 مساء



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من قواعدِ ودعائمِ ومعالمِ منهج النقدِ فى الجرح والتعديل

[ أن الجرح ليس مُقدماً على التعديل دائماً ]

فقد أطلق جماعةٌ من أهل الجرح والتعديل قاعدة [ تقديم الجرح على التعديل ] وعمموا هذه القاعدة !

وإطلاقُها بلا ضابطٍ وبغير قيُودٍ يُؤدي الى مفاسدَ مُحققة ؛ فليس كُلُ جرحٍ مُقدماً على كُل تعديل ؛
بل يُهدر الجرحُ أحياناً إزاء التعديل كما هو الشأن فى جرحِ الأقران بعضهم بعضاً مع إمامتهم وجلالتهم فى العلم والحفظ التثبت ؛
فإذا سمعت أن الجرحَ مُقدمٌ على التعديل ورأيتَ الجرح والتعديل فإياك ثُم إياك والحذر كل الحذر من هذا الحِسبان

بل الصواب أن مَن ثبتت إمامته وعدالته وكَثُر مادحوه ومزكوه ونذر جارحوه وكانت هناك قرينةٌ دالةٌ على سبب جرحه مِن تَعصبٍ مذهبى أو غيره فإنا لا نلتفت الى الجرح فيه ونعملُ فيه بالعدالة
وإلا لو فتحنا هذا الباب وأخذنا تقديم الجرح على إطلاقه لَمَا سلِم لنا أحد من الإئمة


إذ ما من إمام إلا وقد طعن فيه الطاعنون وهلك فيه الهالكون وقد مرً كلام الذهبى عندما قال إن الإمام البخارى رحمه الله عليه نقل بعضهم أنه تركه أبو زرعة وأبو حاتم لمسألة اللفظ فجرحوا البخارى وتوجع وتفجع الذهبى بعد أن نقل ذلك فقال :
يالله والمسلمين إمام هذه الصنعة وأمير المؤمنين فى الحديث يُقال فيه هذا ، قال ولولا أنى شرط على نفسى فى ديباجة هذا الكتاب – يعنى ميزان الإعتدال – أنى لا أدع أحداً تكلموا فيه إلا ذكرته ما ذكرته ! أيذكر البخارى بالجرح ! فلم يدعوا أحد ، تكلموا حتى فى البخارى الإمام وبما تكلموا فيه ؟ بالبدعة الإعتقادية ! أنه يقول باللفظ .

هذا الشرط من شروطِ الجرحِ والتعديلِ بضوابطه يقرره الحافظ ابن حجر فى النخبة

فيقول : الجرح مُقدمٌ على التعديل إن صدر مُبيًن من عارفٍ بأسبابه فإن خلا عن التعديل قُبل مُجملاً على المُختار .

فالجرح مقدمٌ على التعديل أطلق ذلك جماعةٌ ولكن مَحلَه إن صدر مُبيًنً من عارفٍ بأسبابه ؛
لإنه إذا كان غير مُفسر لم يقدح فيمن ثبتت عدالته ؛ فلابد أن يكون الجرح مُفسراً ، وإن صدر من غير عارفٍ بالأسباب لم يُعتبر به أيضاً فإن خلا المجروحُ عن التعديل اُخذ الجرح فيه مُجملاً غير مُفسر غير مُبيًن إذا صدر من عارفٍ على المُختار .

فمتى يُقبل الجرحُ  بإجمال من غير تفسير !

إذا خلا المجروحُ عن التعديل ، فإذا خلا المجروح عن التعديل قُبل الجرحُ فيه مُجملاً غير مُبيًن السبب إذا صدر من عارفٍ على المُختار ؛ لإنه إذا لم يكن فيه تعديل فإنه فى حيزِ المجهول وعماد قول المُجرح أولى من إهمالة ، ومال ابن الصلاح فى مثل هذا الى التوقفِ فيه .

ـــــــــــــــــــــــــــــ
مُستفاد من محاضرة للشيخ محمد سعيد رسلان - حفظه الله بعنوان
[ ضوابط الجرح والتعديل عند المُحدثين ] الجزء الثانى .









ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبوأوس فلاح الموصلي
من قواعدِ ودعائمِ ومعالمِ منهج النقدِ فى الجرح والتعديل ( 4 )
23-05-2013 03:46 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
سددك الرحمن ربي وبارك فيك على هذا النقل الطيب وحفظ الله الشيخ رسلان وسدده
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
من قواعدِ ودعائمِ ومعالمِ منهج النقدِ فى الجرح والتعديل [ هام جداً ] زائر
2 1849 السلفية

الكلمات الدلالية
من ، قواعدِ ، ودعائمِ ، ومعالمِ ، منهج ، النقدِ ، فى ، الجرح ، والتعديل ،

« إنا لنكشر - نبتسم - في وجوه أقوام وإن قلوبنا لتلعنهم ! | مِن فقة حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وما يُستنبط منه ! »