منتديات مصر السلفية » أهل السنة في مصر » منبر مقالات مشايخ السُّنَّة وطلبة العلم في مصر » الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -



الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمّا بعد .. فقد أرسل إليّ إخواني في منتديات مصر السلفية - وفقهم الله - جملة من ..



25-05-2013 04:27 مساء


موقعي : زيارة موقعي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمّا بعد ..
فقد أرسل إليّ إخواني في منتديات مصر السلفية - وفقهم الله - جملة من الأسئلة المنهجية ، فنشرع في الجواب عنها سائلين الله التوفيق والسداد .
السؤال : أحسن الله إليكم إذا أخطأ عالم من علماء السلفية في مسألة من مسائل العلم هل الواجب المبادرة بنصحه والبيان له أم الرد عليه بما يُسمى بالمناقشات العلمية الهادئة ؟ ومن ثم نشر ذلك على المنتديات والمواقع دون نصحه والبيان له ؟!
الجواب : لا شك أنه إذا أخطأ عالم فكل العلماء ليسوا معصومين ، ولا معصوم إلا النبي – عليه الصلاة والسلام - ، فالواجب النصح والتأدب بأدب النصيحة ، لعموم قول الله عز وجل " إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ " التوبة 91 ، وقوله – عليه السلام – كما عند مسلم في حديث أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه ( الدين النصيحة ) .. الحديث .
فالواجب النصح للعلماء ، وقد يكون الناصح هو المخطيء وليس المنصوح ، ولابد من نصح أهل العلم إذا أخطأوا ، وهذا من الأدب معهم .

السؤال : أحسن الله إليكم شيخنا سؤال يتعلق بالسؤال السابق : بعض الشباب إذا وقع خطأ من أحد العلماء الكبار يصنع ما يسمى بمناقشة هادئة لفضيلة الشيخ العلامة فلان ، وفضيلة الشيخ فلان ، ويبدأ في نشر الرد على ما وقع فيه هذا العالم من الخطأ دون أن يراجعه فيه ولا أن يبين له ، بحجة أنه لا يلزم نصح العالم  قبل الرد عليه !!
الجواب : هذا باطل ، هذا باطل ..
ويُخشى على من يصنع ذلك أن يؤدي به سلوكه هذا إلى طريق الحدادية ، وما يفعله بعض الشباب من نشر مثل هذا الكلام على الشبكات هذا باطل وضلال ، وإنما الواجب أن يرجع إلى العالم نفسه إذا ثبت أنه قال هذا الكلام المشتمل على الخطأ ، فإذا تيقن من وقوع الخطأ من العالم يتواصل معه وينصحه ، أما أن يعرض كلامه للنقاش أو يحاول ضرب كلام أهل العلم بعضهم فهذا باطل .

السؤال : لماذا أسندتم إلى أحد تلاميذكم الرد على مخالفات وحيد بالي دون غيره من أهل البدع كأمثال مصطفى العدوي ومحمد حسان وأبي إسحاق الحويني ومحمد عبد المقصود وغيرهم مع كثرة مخالفاتهم لأهل السنة .
الجواب : أما لماذا وحيد بالي ؟ فلأنه رجل عنده مكر في الاستشهاد والاستدلال كما هو واضح من مقالاته ومحاوراته التي ينسبها إلى أحد طلبة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي – وفقه الله - ، فظهر أنه يكذب في بعض النقول ويبتر فيها ، ويتلاعب ويذكر ما علاقة له بالموضوع ، أو ما له علاقة ولكنه ضعيف ، أو مبتور من كلام العلماء ، وما شابه ذلك .
فكان لابد من الجواب عنه ، وحيث أن المخالفات كثيرة وليس هناك وقت للجواب عن كل مخالفة عند هؤلاء أو غيرهم ، فربما نسند الجواب على هؤلاء إلى بعض الإخوة من طلبة العلم ونراجع ما أجابوا به عنهم .

السؤال : أحسن الله هل المداراة تصح مع أهل البدع ؟
الجواب : إن كان يخشى بطشهم وظلمهم ، ويخشى القتل وما شابه ذلك فيمكن هذا والله أعلم ، قال ابن مسعود رضي الله عنه " إنّا لنبشُّ في وجوه أقوام وقلوبنا تلعنهم " .
وأما أن يجعل هذا أصلا عنده فيجالس أهل البدع فتنتقل المسألة إلى مداهنة فهذا لا يجوز أبدا ، بل الواجب تحذير الناس من المبتدعة وهجرهم والدعوة إلى البعد عنهم حتى لا يُفتن بهم الناس .

السؤال : أحسن الله إليكم ما هو الطريق الصحيح لتطبيق الشريعة في البلاد ؟
الجواب : الطريق الصحيح بينا النبي – عليه الصلاة والسلام – لأصحابه وهم يعذبون في بطحاء مكة ، قال خبّاب بن الأرت رضي الله عنه : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة في ظل الكعبة ، فشكونا إليه فقلنا : ألا تستنصر لنا ؟ ألا تدعو الله ؟ لنا فجلس محمرا وجهه فقال : " قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض ثم يؤتى بالمنشار فيجعل على رأسه فيجعل فرقتين ما يصرفه ذلك عن دينه ، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون عظمه من لحم وعصب ما يصرفه ذلك عن دينه ، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب ما بين صنعاء وحضرموت ما يخاف إلا الله تعالى والذئب على غنمه ، ولكنكم تعجلون " .
فبيّن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن طريق التمكين هو الصبر والثبات على الحق ، وعدم العجلة والطيش ، والله – جل وعلا – قال : " وَجَعَلنَا مِنهُم أَئِمَّةً يَهدُونَ بِأَمرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ " السجدة 24 .
قال العلماء : بالصبر واليقين تُنال الإمامة في الدين .
وليس بالمظاهرات والخروج على ولاة الأمور ، والاضطرابات والاعتصامات ، فكل هذا من الباطل .
والواقع يُصدق كلامنا هذا ، فضلا عن النصوص الشرعية ، فتطبيق الشريعة يكون بالعمل بكتاب الله ، وسنة نبيه – عليه الصلاة والسلام – ، والحفاظ على ولاة الأمور ، والنصح لهم إذا أخطأوا ، كما فعل الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مع الأمير محمد بن سعود رحمه الله ، ووُفق في إقامة دولة إسلامية – ولله الحمد – ترفل في نعم الله إلى يومك هذا .
وهذا من الله تعالى ، فوُفق هذا الإمام البطل محمد بن عبد الوهاب النجدي التميمي رحمه الله إلى طريق التمكين ، وهذا أقرب تمكين وقع في الأمة اليوم ، الإمام ابن عبد الوهاب مع الأمير محمد بن سعود ، فوقف السيف بجوار العلم والقلم والكتاب فرأيت الخير الكثير .

السؤال : أحسن الله إليكم ما حكم قول لفظ الجلالة الله ، هل الصواب أن نقول لفظ الجلالة ؟ أم اسم الجلالة ؟ مع اختلاط كلمة ( لفظ الجلالة ) بعقيدة المعتزلة في قولهم : إن أسماء الله ألفاظ مجردة عن المعاني .
الجواب : الأصوب أن يقال : اسم الجلالة ، وبعض العلماء أطلق لفظ الجلالة ، ولا يعنون بذلك أن القرآن مخلوق أو ما قاله المعتزلة فيما ذكرتَه ، والأولى أن يقال : اسم الجلالة .

السؤال : أحسن الله إليكم أنا خطيب في مسجد ومعي خطيب جمعة أشعري ، وبين المرة والأخرى يُعلن عقيدته على المنبر مع ما يحمله من عداوة لأهل السنة القليلين ، وهذا في بعض القُرى التونسية ، فكيف التعامل معه مع العلم بأن عامة الناس فتنة به جرّاء ما ينشره من تمييع وتساهل في بعض الأحكام الشرعية وربما جلها .
الجواب : إن كان هذا الأخ السُّنِّي – وفقه الله – يخطب ويرتقي المنبر فالواجب عليه أن يُحذِّر الناس مما يقوله هذا الأشعري بالأدلة الشرعية ، ويقيم البراهين على مذهب أهل السنة ، ويبين فساد مذهب الأشاعرة وبطلانه ومخالفته للنصوص الشرعية ، ويبين تحذير العلماء والأئمة من هذا المنهج الأشعري .
فإن استجاب الناس فالحمد لله ، وإن لم يستجيبوا يترك الخطابة في هذا المسجد ، لأن وجوده مع سكوته إقرار لهذا المبتدع الأشعري وإنما يجب عليه أن يبين للناس فساد مذهب الأشاعرة وبطلانه .
فإن استجابوا فالحمد لله ، وإن لم يكن هناك استجابة فليترك المسجد ، ويرزقه الله بخير منه ، وليلزم السنة وأهلها ، وأما وجوده في هذا المسجد مع سكوته فهذه دعوة لهذا الأشعري وإن كان لا يدعو إليه بلسانه .
ونسأل الله أن يوفق هذا الأخ السُّنِّي وأن يسدِّده ، وأن يعينه على نشر السنة ، وأن يرزقنا وإياه العلم النافع ، والعمل الصالح .

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم









ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

سعيد بن محمد الشرقاوي
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
29-06-2013 04:55 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
بارك الله فيكم شيخنا أبي عبد الرحمن وزادكم الله توفيقا وسدادا
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

ضيف
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
29-06-2013 05:03 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [2]

جزاكم الله خيرًا شيخنا الفاضل ونفع الله بكم .

ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبو ربيع محمد الفاخري
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
29-06-2013 05:04 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [3]

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم وأحسن الله اليك

ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبو عبد الودود عيسى البيضاوي
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
29-06-2013 05:04 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [4]

بارك الله في الشيخ علي و نفع به

ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبو عبدالله عمرو بن صلاح الدين الأسريجيّ
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
29-06-2013 05:05 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [5]
جزى الله شيخنا الكريم خير الجزاء ونفع به المسلمين
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبو قدامة خالد بن عبد المعبود المصري
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
29-06-2013 05:05 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [6]
جزاكم الله خيرًا شيخنا المفضال

ولكن
هل يجوز أن نقول "اسم الجلالة" مجرور وعلامة جره الكسرة ؟!
أو حتى "اسم الجلالة" في محل جر ... ؟!
تعالى الله وتقدّستْ أسـماؤه عن ذلك !!

نرجو التفصيل أحسن الله إليكم ونفعنا بعلمكم وبارك فيكم
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

سمير بن سعيد السلفي القاهري
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
29-06-2013 07:04 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [7]
بارك الله فيكم ؛ وفي شيخنا المفضال علي عبد العزيز موسى .
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

محمود بن الجميل
الجواب عن الأسئلة المنهجية والعقدية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله -
02-07-2013 06:49 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [8]
أحسن الله اليك يا شيخ وجزاك الله خيرا
ومن قام بتحرير الكلام على المنتدى .
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الأجوبة البنائية على الأسئلة الظفيرية 8/1/1436هـ أبو همام أحمد إيهاب
0 425 أبو همام أحمد إيهاب
هذه المسألة ينبغي التفطن لها عند توجيه الأسئلة إلى أهل العلم محمود بن الجميل
3 1480 محمود بن الجميل
الجواب عن الأسئلة الفقهية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله - أبو عبد الرحمن علي بن عبد العزيز موسى
3 5478 محمود بن الجميل

الكلمات الدلالية
حرسها ، السلفية ، مصر ، لمنتديات ، والعقدية ، المنهجية ، عن ، الأسئلة ، الجواب ، الله ،

« الجواب عن الأسئلة الفقهية لمنتديات مصر السلفية - حرسها الله - | نصائح وتوجيهات لإدارة و إشراف وأعضاء وزوّار منتديات مصر السلفية »