منتديات مصر السلفية » الأقســام » قسم الحديث والمصطلح » من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين [ جرح الأقران ] (2) !



من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين [ جرح الأقران ] (2) !

من شروط الجرح والتعديل [ إهدار جرح الأقران إلا بحقه ] قال أبو عمر بن عبد البر عن خطوره هذا الباب وضابطة هذا بابٌ قد ..



06-05-2013 12:26 صباحا



من شروط الجرح والتعديل

[ إهدار جرح الأقران إلا بحقه ]

قال أبو عمر بن عبد البر عن خطوره هذا الباب وضابطة

هذا بابٌ قد غلط فيه كثيرٌ من الناس وضلت به نابتةٌ جاهلهٌ لا تدرى ما عليها فى ذلك ؛ والصحيحُ فى هذا الباب أن من صحت عدالتُه وثبتت فى العلم أمانتُه وبانت ثقتُه وعنايتُه بالعلم لم يُلتفت فيه الى قول أحد؛ إلا ان يأتى فى جرَحتِه ببيًنة عادلة تصح بها جرَحتِه على طريق الشهادات والعمل فيها من المشاهدة والمعاينة لذلك بما يوجب قوله من جهه الفقة والنظر ؛ أما من لم تثبت إمامتُه ولا عُرفت عدالتُه ولا صحت لعدم الحفظ والإتقان روايته فإنه يُنظر فيه الى ما اتفق أهل العلم عليه ويُجتهد فى قبول ما جاء به على حسب ما يؤدى النظر إليه .

فمن صحت عدالتُه وعُلم بالعلم عنايتُه وسلِم من الكبائر ولزم المروءة والتعاون وكان خيره غالباً وشره أقلَ عملِه فهذا لا يُقبل فيه قول قائلٍ لا برهان له به فهذا هو الحقُ الذى لا يصحُ غيره إن شاء الله .

  • وقال الذهبى رحمه الله : كلام الأقران بعضهم فى بعض لا يُعبأُ به لاسيما إذا لاح لك أنه لعداوه أو لحسد ما ينجو منه إلا من عصم الله وما علمتُ ان عصراً من الأعصار سَلِم أهلُه من ذلك سوي الأنبيا ء والصدقيًن ولو شئتُ – يقول الذهبى – لسردتُ من ذلك كراريس !
  • وقال رحمه الله فى السيرِ عن هذه القاعدة : لسنا ندعى فى أئمة الجرح والتعديل العصمة من الغلط النادر ولا من الكلام بنفس حاّد فيمن بينَهم وبينهم شحناء وإحنه وقد عُلم أن كثيراً من كلام الأقران بعضهم فى بعض مهدرٌ لا عبرة به ولاسيما إذا وثق الرجلُ جماعة يلوح على قولهم الإنصاف .
  • وقال : كلام الأقران إذا تبرهن لنا أنه بهوي وعصبية لا يُلتف إليه بل يطوي ولا يُروي.
  • وقد صرحوا بإن كلمات المُعاصرِ فى حقِ المُعاصرِ غير مقبُوله وهو كما مرً مقيدٌ بما إذا كان بغير حجةٍ ولا برهان وكانت أقواله فيه مبنيًة على التعصبِ والمُنافرة فإن لم يكن هذا ولا هذا فهى مقبوله بلا شُبهه فهذه القاعدة ليست بإطلاق لإن كثيراً من أهل الزيغ والضلال يُريد أن يجعلها قاعدةٍ مُطلقة فتكون مطلقةً من كلِ قيد ! فيقول كلام الأقران يُطوي ولا يُروي ! ولا يُقبلُ كلامُ فلانٌ فى فلان لإنه قرينه ! وكلامُ الأقرانِ يتساقط
  • نعم ؛ هو كذلك لو عُلم أن كلامَه مبنىٌ على التعصبِ والمنافرة أو كان بغير حُجة ولا برهان ؛ أما إذا تكلم فيه من غير تعصبٍ ولا منافرة وأتى فى كلامه بالبرهان فقوله فيه مقبولٌ بلا شُبهه ! بل إذا رُد فهو من باب رد الحق إذا تبيًن ؛ ولذلك لم يُقبل قوله الإمام مالك فى محمد بن إسحاق صاحب المغازى ولم يُقبل قدح النسائي فى أحمد بن صالح المصري ولم يُقبل قدح ابن معين فى الشافعي ؛ لإن يحيي بن معين كان يقدح فى الشافعي معلومٌ أن من مسه لسانُ يحيي سقط ! ولكن أين هذا من الشافعي فكلامه فى الشافعي لا يُقبل ؛ قدحُ ابن مندة فى أبى نُعيم الأصفهاني لايُقبل وكذا قدحُ غيرهم فى غيرهم إذا ظهر أنه إنما كان مبني على تعصبٍ ومنافرة أو كان بغير حُجةٍ ولا بُرهان أما إذا لم يكن هذا ولا هذا فهو مقبولٌ بلا شُبهه .
مُستفاد من شريط ضوابط الجرح والتعديل عند المُحدثين [ الجزء الثانى ]
لفضيلة الشيخ محمد بن سعيد رسلان - حفظه الله -









ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبو زياد محمد آل يعقوب النوبي
من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين [ جرح الأقران ] (2) !
06-05-2013 01:55 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
تكلمت عن هذه المسألة في كتاب "تصحيح بعض المفاهيم عند بعض من انتسب إلى المنهج القويم" فبينت ضابط القاعدة وسبب رد جرح الأقران: أنه غالبا يبنى على ظلم وهوى لا على علم وعدل، ثم بينت القرائن التي تدل على أن الجرح ليس مبنيا على العدل، ثم وضعت تنبيهات حول المسألة:
الأول: أن هذا ليس معناه أن العلماء وطلبة العلم ليسوا أهل عدل بل الأصل فيهم العدل وما ذكر عارض.
الثاني: بيان من هم الأقران.
الثالث: أن أئمة الجرح والتعديل هم أكثر الناس صوابا وأندرهم خطأ.
الرابع: أن ما يقع في الجرح من أخطاء يقع مثله في التعديل.



ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

زائر
من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين [ جرح الأقران ] (2) !
06-05-2013 03:26 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [2]

ما شاء الله بوركت يا حبيب ؛ ونفع الله بك وزادك علماً

ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

زائر
من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين [ جرح الأقران ] (2) !
23-05-2013 01:06 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [3]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة:أبو عبد الرحمن أحمد بن محمد بن هارون العشيبي
بوركت أخانا السويسي نفع الله بك ..


وفيكم بارك الله شيخنا أبا عبد الرحمن ونفع الله بكم
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

سعيد بن محمد الشرقاوي
من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين [ جرح الأقران ] (2) !
24-05-2013 06:39 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [4]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة:أبو عبد الرحمن أحمد بن محمد بن هارون العشيبي
لا أدري ماذا أصابك ؟! هذه ثاني مشاركة أراك فيها تحيل على بحثك !!
وكأنك لم يعجبك كلام الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله فتعقبته بالإحالة على بحثك !
كن سلفيا على الجادة وأحل على أهل العلم الأكابر ومصنفاتهم ولا تحل على نفسك نسأل الله العافية !
فأئمتنا وعلماؤنا قد كفونا جميع أبواب العلم ..
وإنما عليك أن تنقل وتجمع كلامهم وتحيل إليهم لا إلى نفسك بارك الله فيك وهداك ..

أحسنت أحسن الله إليك ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة:أبو عبد الرحمن أحمد بن محمد بن هارون العشيبي
اتق الله يا حبيبنا السويسي ولا ترفع الناس فوق منازلهم فما أنا إلا طويلب علم ...

الله المستعان

ابلاغ عن مشاركة مخالفة !


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين ! زائر
8 1843 زائر

الكلمات الدلالية
من ، شروط ، الجرح ، والتعديل ، عند ، المُحدثين ، جرح ، الأقران ،

« من شروط الجرح والتعديل عند المُحدثين ! | من قواعدِ ودعائمِ ومعالمِ منهج النقدِ فى الجرح والتعديل [ هام جداً ] »