منتديات مصر السلفية » الأقســام » قسم الفقه وأصوله » ما يؤكل من الاضحية وما يُفَرَق منها : للشيخ محمد بن صالح العثيمين



ما يؤكل من الاضحية وما يُفَرَق منها : للشيخ محمد بن صالح العثيمين

بحث فى أحكام الأضحية والذكاة لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين حفظه الله الفصل السابع : فيما يؤكل منها وما يُفَرَق ..



26-09-2013 02:45 مساء



بحث فى أحكام الأضحية والذكاة
لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين حفظه الله

الفصل السابع :
فيما يؤكل منها وما يُفَرَق
        قال الله تعالى :
( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) (الحج:28) ،
وقال تعالى :
( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ )(الحج: 34)
وقال النبي صلى الله عليه وسلم
(( كلوا وادخروا وتصدقوا )) .
رواه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها(74) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( كلوا وأطعموا وادخروا )) .
رواه البخاري من حديث سلمة بن الأكوع(75) ،
وهو أعم من الأول ؛ لأن الإطعام يشمل الصدقة على الفقراء والهدية للأغنياء ، وقال أبو بردة للنبي صلى الله عليه وسلم : إني عجلت نسيكتي لأطعم أهلي وجيراني وأهل داري ـ أي أهل محلتي (76).

        وليس في هذه الآية والأحاديث نص في مقدار ما يؤكل ويتصدق به ويهدى ، ولذلك اختلف العلماء ـ رحمهم الله ـ في مقدار ذلك ، فقال الإمام أحمد : نحن نذهب إلى حديث عبد الله : يأكل هو الثلث ، ويطعم من أراد الثلث ، ويتصدق بالثلث على المساكين ، وقال الشافعي : أحب أن لا يتجاوز بالأكل والادخار الثلث ، وأن يهدي الثلث ، ويتصدق بالثلث ، ويعني الإمام أحمد بحديث عبد الله ما ذكره علقمة قال بعث معي عبد الله ـ يعني ابن مسعود ـ بهدية  فأمرني أن آكل ثلثا ، وأن أرسل إلى أهل أخيه عتبة بثلث ، وأن أتصدق بثلث (77) ، وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : الضحايا والهدايا : ثلث لك ، وثلث لأهلك ، وثلث للمساكين . ومراده بالأهل : الأقارب الذين لا تعولهم ، نقل هذين الأثرين في (( المغني )) ثم قال : ولنا ما روي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ في صفة أضحية النبي صلى الله عليه وسلم قال : ويطعم أهل بيته الثلث ، ويطعم فقراء جيرانه الثلث ، ويتصدق على السؤال بالثلث . رواه الحافظ أبو موسى الأصفهاني في الوظائف وقال : حديث حسن ؛ ولأنه قول ابن مسعود وابن عمر ، ولم نعرف لهما مخالفا في الصحابة فكان إجماع . اهـ .
        والقول القديم للشافعي يأكل النصف ، ويتصدق بالنصف ؛ لقوله  تعالى : (ِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)(الحج: من الآية28) فجعلها بين اثنين فدل على أنها بينهما نصفين قال في (( المغني)) : والأمر في ذلك واسع، فلو تصدق بها كلها أو بأكثرها جاز ، وإن أكلها إلا أوقية تصدق بها جاز . وقال أصحاب الشافعي :يجوز أكلها كلها . أه .

        وما ذكرناه من الأكل والإهداء ؛ فعلى سبيل الاستحباب لا الوجوب ، وذهب بعض العلماء إلى وجوب الأكل منها ، ومنع الصدقة بجميعها لظاهر الآية والأحاديث ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر في حجة الوداع من كل بدنة ببضعة ، فجعلت في قدر فطبخت ، فأكل من لحمها وشرب من مرقها . رواه مسلم من حديث جابر(78) .

        ويجوز ادخار ما يجوز أكله منها ؛ لأن النهي عن الادخار منها فوق ثلاث منسوخ على قول الجمهور ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : بل حكمه باق عند وجود سببه وهو المجاعة ؛ لحديث سلمة بن الأكوع ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وفي بيته منه شيء )) ، فلما كان العام المقبل قالوا يا رسول الله ، نفعل كما فعلنا في العام الماضي ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( كلوا وأطعموا وادخروا ، فإن ذلك العام كان الناس في جهد فأردت أن تعينوا فيها )) . متفق عليه(79) . فإذا كان في الناس مجاعة زمن الأضحى ؛ حرم الادخار فوق ثلاث وإلا فلا بأس به .
        ولا فرق فيما سبق من الأكل والصدقة والإهداء من لحوم الأضاحي بين الأضحية الواجبة والتطوع ، ولا بين الأضحية عن الميت أو الحي ، ولا بين الأضحية التي ذبحها من عنده أو التي ذبحها لغيره بوصية ،فإن الموصى إليه يقوم مقام الموصي في الأكل والإهداء والصدقة ، فأما الوكيل عن الحي فإن أذن له الموكل في ذلك أو دلت القرينة أو العرف عليه فعله ، وإلا سلمها للموكل كاملة وهو الذي يقوم بتوزيعها .

        ويحرم أن يبيع شيئا منها من لحم أو شحم أو دهن أو جلد أو غيره ؛ لأنها مال أخرجه لله فلا يجوز الرجوع فيه كالصدقة ، ولا يعطي الجازر شيئا منها في مقابلة أجرته أو بعضها ؛ لأن ذلك بمعنى البيع .

        فأما من أهدي له شيء منها أو تصدق به عليه فله أن يتصرف فيه بما شاء من بيع وغيره ؛ لأنه ملكه ملكا تاما فجاز له التصرف فيه ، وفي (( الصحيحين )) عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيته فدعا بطعام فأتي بخبز وأدم من أدم البيت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ألم أر البرمة فيها لحم ؟ )) قالوا : بلى ، ولكن ذلك لحم تصدق به على بريرة وأنت لا تأكل الصدقة ، قال (( عليها صدقة ولنا هدية )) وفي لفظ البخاري : (( ولكنه لحم تصدق به على بريرة فأهدته لنا )) ولمسلم : (( هو عليها صدقة ، وهو منها لنا هدية )) (80).

        لكن لا يشتريه من أهداه أو تصدق به ؛ لأنه نوع من الرجوع في الهبة والصدقة ، وفي (( الصحيحين )) عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال : حملت على فرس في سبيل الله فأضاعه الذي كان عنده فأردت أن أشتريه منه وظننت أنه بائعه برخص ، فسألت عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال (( لا تشتره وإن أعطاكه بدرهم ، فإن العائد في صدقته كالكلب يعود في قيئه ))(81)

        فإن عاد إلى من أهداه أو تصدق به بإرث مثل أن يهدي إلى قريب له أو يتصدق عليه ثم يموت فيرثه من أهداه أو تصدق به ، فإنه يعود إليه ملكا تاما يتصرف فيه كما شاء على وجه مباح ؛ لما رواه مسلم عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، (1620) إني تصدقت على أمي بجارية وإنها ماتت . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( وجب أجرك وردها عليك الميراث )) (82).
 --------------------
  (74) رواه مسلم، كتاب الأضاحي، باب بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي، رقم (1971)

  (75) رواه البخاري، كتاب الأضاحي ، باب ما يؤكل من لحوم الاضاحي وما يتزود منها، رقم (5569)

  (76) رواه مسلم، كتاب الأضاحي، باب وقتها، رقم (1961)

  (77) تفسير ابن أبي حاتم (8/2489)

  (78) رواه مسلم، كتاب الحج، باب حجة النبي صلى الله عليه وسلم رقم 01218)

  (79) سبق تخريجه

  (80) رواه البخاري، كتاب النكاح، باب الحرة تحت العبد، رقم (5097) ومسلم، كتاب العتق، باب إنما الولاء لمن أعتق، رقم (1504)

  (81) رواه البخاري، كتاب الزكاة، باب هل يشتري صدقته؟ رقم (1490)، ومسلم كتاب الهبات، باب كراهة شراء الإنسان ما تصدق به، رقم (1620).

  (82) رواه مسلم، كتاب الصيام، باب قضاء الصيام عن الميت، رقم (1149)


للمصدر إضغط هنا > : الموقع الرسمى ... للشيخ : محمد بن صالح العثيمين .

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
تابعوا كل ما يخص الاضاحي فى منتديات مصر السلفية
تجدونه فى قسم الفقه وأصوله

للمتابعة إضغط هنا









ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أسامة بن محمد أبو مارية المصري
ما يؤكل من الاضحية وما يُفَرَق منها : للشيخ محمد بن صالح العثيمين
13-10-2013 04:29 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]
بارك الله فيكم، ورحمة العلامة الإمام، وحفظ علماء السُنة.

وإليكم نقلًا طيبًا من الشيخ علي الرملي، حفظه الله.

كتب Ø§Ù„شيخ علي الرملي:

[ أحكام تتعلق بالأضحية ]

١) وقت ذبح الأضحية أربع أيام ،
و أوله من بعد صلاة العيد ،
و ثلاث أيام بعده ، و ينتهي بغروب شمس اليوم الثلاث عشر ،
و يجوز الذبح في الليل و النهار .

فتاوى ابن عثيمين رحمه الله :
٢٥ / ١٦٧

âž–âž–âž–âž–âž–âž–

٢) يحرم على المضحي في أيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة :
١) إزالة شعره ،
٢) تقليم أظافره ،
٣) إزالة بشرته أي جلده .

أما أهل المضحي فيجوز لهم إزالة الشعر و تقليم الأظافر و إزالة الجلد .

فتاوى اللجنة الدائمة :
١١ / ٣٩٧

âž–âž–âž–âž–âž–âž–

٣) شرط سن الأضحية :
الإبل خمس سنين ،
البقر سنتان ،
المعز سنة ،
الخروف ستة أشهر 

فتاوى ابن عثيمين :
٢٥ / ١٣

âž–âž–âž–âž–âž–âž–

٤) عيوب مانعة من الإجزاء في الأضحية :
١) العوراء البين عورها ،
٢) المريضة مرضا شديدا ،
٣) العرجاء ،
٤) العجفاء التي لا تنقي ، أي ليس فيها مخ لهزالها و ضعفها ،
٥) ما كان مثل هذه العيوب أو أشد فهو بمعناها ،

فتاوى ابن عثيمين :
٢٥ / ١٣

âž–âž–âž–âž–âž–âž–

٥) الوكيل الذي وكله شخص أن يذبح عنه ،
يجوز له أن يزيل شعره ،
و أن يقص أظافره ،
و أن يزيل بشرته .

فتاوى ابن عثيمين :
٢٥ / ١٥٥

âž–âž–âž–âž–âž–âž–

٦) يظن بعض الناس أن من أراد الأضحية ثم أخذ من شعره ، أو ظفره ، أو بشرته شيئا ،
في أيام العشر من شهر ذي الحجة أنه :
لم تقبل أضحيته ،
[ و هذا الأعتقاد غير صحيح ]

فتاوى ابن عثيمين :
٢٥ / ١٦١

âž–âž–âž–âž–âž–âž–

٧) يحرم أن يبيع شيئا من الأضحية :
من اللحم Ùˆ الشحم Ùˆ الدهن Ùˆ الجلد أو غيره ØŒ 
لأنها مال أخرجه لله فلا يجوز الرجوع فيه كالصدقة ،
Ùˆ لا يعطي الجازر منها في مقابلة أجرته أو بعضها 

فتاوى ابن عثيمين :
٢٥ / ١
âž–âž–âž–âž–âž–âž–
جزى الله خيرا قائلها وجامعها ، وجدتها اختيارات موفقة فنشرتها .
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !



الكلمات الدلالية
ما ، يؤكل ، من ، الاضحية ، وما ، يُفَرَق ، منها ، للشيخ ، صالح ، إبن ، العثيمين ،

« فيما تتعين به الأضحية وأحكامه : للشيخ : محمد بن صالح العثيمين | ما هى الاشياء التى يجتنبه من أراد أن يضحي : للشيخ محمد بن صالح عثيمين »