منتديات مصر السلفية » الأقســام » قسم الحديث والمصطلح » حديث مشهور في الدعاء للجنازة مرسل على الصحيح كما قال الدارقطني !



حديث مشهور في الدعاء للجنازة مرسل على الصحيح كما قال الدارقطني !

حديث : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا.. رواه أبوداود وقد أعل الحديث بالإرسال صحح إرساله أبوحاتم ..



08-10-2013 06:54 مساء



حديث : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا.. رواه أبوداود وقد أعل الحديث بالإرسال صحح إرساله أبوحاتم والدارقطني  والبيهقي .
قلت :
ذكر شيخنا في " أحكام الجنائز " ص123
" الثاني: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان إذا صلى على جنازة يقول :
اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الاسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الايمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده ".
أخرجه ابن ماجه (1/ 456) والبيهقي (4/ 41) من طريق محمد بن إبراهيم التيمي عن أبي سلمة عنه، وأبو داود (2/ 68) والترمذي
(2/ 141) وابن حبان في صحيحه (757 - موارد) والحاكم (1/ 358) والبيهقي أيضا وأحمد (2/ 368) من طريق يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة به نحوه، دون قوله " اللهم لا تحرمنا ... " فهي عند أبي داود وحده، وصرح يحيى بالتحديث عند الحاكم ثم قال: " صحيح على شرط الشيخين ".
ووافقه الذهبي، وهو كما قالا، وأعل بما لا يقدح.
وليحبي فيه إسناد ان آخران، عند أحمد (4/ 170، 308) والبيهقي .
وللحديث شاهد من حديث ابن عباس نحوه.
رواه الطبراني في " الكبير "  .
قلت :
هذا الحديث أعله أبو حاتم الرازي بعلة قادحة فقد قال ابن أبي حاتم في " العلل " ( 1047 )  :
" وسألتُ  أَبِي عَنْ حديثٍ :  رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوان، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمة  ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أنَّ النبيَّ  صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا صلَّى عَلَى جِنازَةٍ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنا وَمَيِّتِنَا ؟
قَالَ أَبِي: هَذَا خطأٌ ؛ الحفَّاظُ لا يَقُولُونَ : أَبُو هُرَيْرَةَ ؛ إِنَّمَا يَقُولُونَ : أَبُو سَلَمة : أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم  " .
ثم قال ابن أبي حاتم في موضع آخر من  " العلل "
( 1058 ) : "  وسألتُ  أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمة  ،
عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ  ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمة ، عَنْ أَبِي هريرة عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم : أَنَّهُ صلَّى عَلَى جِنازة، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا ومَيِّتِنَا ، وذَكَرِنَا وأُنْثَانَا ؟
قَالَ أَبِي : رَوَاهُ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمة : أنَّ  النبي صلى الله عليه وسلم ... مُرسَلً  ؛ لا يَقُولُ : أَبُو هُرَيْرَةَ ، ولا يُوَصِّلُه عن أبي هُرَيْرَةَ إِلا غيرُ مُتْقِنٍ ، وَالصَّحِيحُ مُرسَلٌ  "  .
 
فقد تبينت علة هذا الحديث ؛ وهي الإرسال .
وهذا ما جزم به الدارقطني أيضاً في " العلل " ( 1794 ) :
" وسئل عن حديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى على الجنازة ، قال : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا ... الحديث .
فقال : اختلف على أبي سلمة ، فرواه محمد بن إسحاق واختلف عنه ؛
فرواه علي بن مسهر، ومحمد بن سلمة ، وحماد بن سلمة ، وإبراهيم بن سعد ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم الحارث التيمي ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة .
وخالفهم إسماعيل بن عياش ، رواه عن محمد بن إسحاق، عن عمران بن أبي أنس، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة .
ورواه يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة واختلف عنه ؛
فرواه أيوب بن عتبة وسعيد بن يوسف وخالد بن يزيد الهدادي عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة.
وكذلك قال سويد أبو حاتم ، عن صاحب له ، عن يحيى .
ورواه الأوزاعي ، عن يحيى واختلف عنه ؛
فرواه سلمة بن كلثوم، عن الأوزاعي ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة، وزاد فيه ألفاظاً لم يأت بها غيره، وهي قوله أنه أتى القبر فحثى عليه ثلاثاً وكبر على الجنازة أربعاً .
ووافقه محمد بن كثير الصنعاني ، عن الأوزاعي ، على الإسناد ولم يذكر هذه الألفاظ  .
وخالفهم يحيى بن عبد الله الحراني ، وعيسى بن يونس ، وأبو الحسن الفزاري، والمعافى بن عمران ، والوليد بن مسلم، وبقية بن الوليد ، والوليد بن مزيد، رووه عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير بالإسنادين جميعاً .
وكذلك رواه هشام الدستوائي ، عن يحيى بالإسنادين جميعاً ، عن أبي إبراهيم، عن أبيه ، وعن يحيى ، عن أبي سلمة مرسلاً  .
ورواه محمد بن يعقوب ، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي إبراهيم ، عن أبيه ولم يذكر حديثه ، عن أبي سلمة .
ورواه عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة ، عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم....
وقال شيبان : عن يحيى، عن المهاجر بن عكرمة ، عن أبي هريرة .
وقال همام : عن يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه.
والصحيح عن يحيى لقول من قال : عن أبي إبراهيم، عن أبيه، وعن أبي سلمة مرسل .
ورواه إسرائيل ، عن محمد بن عبد الرحمن ولم ينسبه أكثر من هذا، ثم قال عن رجل أراه أبو سلمة ، عن أبي هريرة.
ورواه ابن أبي ليلى ، فقال : هشيم عنه، أخبرني رجل من أهل مكة ، عن أبي سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال عقبة بن خالد : حدثنا ابن أبي ليلى، عن ابن يحيى، أو أبي يحيى، عن أبي سلمة ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول .
وخالفهم محمد بن عمرو بن علقمة ؛
فرواه عن أبي سلمة، عن عبد الله بن سلام موقوفاً  " .
وقد بين النسائي شيئاً من ها الاختلاف في الحديث من " السنن الكبرى "
4 / 74 , 2 / 447 , 9/ 393 .
وكذلك البيهقي في " السنن الكبرى " 4 / 66 , 67 , 68 .
ولخص هذا كله ابن الجوزي في " العلل المتناهية " 2 / 417 بقوله
: " قال الدارقطني المحفوظ أنه عن أَبِي سلمة مرسل " .
والخلاصة : الحديث مرسل على الصحيح ؛ والإرسال علة قادحة بلا ريب ؛ لا كما قال شيخنا الألباني رحمه الله تعالى أنه أعل بما لا يقدح !
فيحول هذا الحديث إلى الأحاديث الضعيفة فيرفع من " صحيح أحكام الجنائز " إلى " ضعيف أحكام الجنائز " -   على فرض وجوده  -  ومن
" صحيح السنن " إلى " ضعيف السنن " .










ابلاغ عن مشاركة مخالفة !


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
لأول مرة [ فتوى الإمام الألباني في أحداث مصر وما يكون من مجابهات مع الشرطة والجيش ] مع تنبيه مهمٍ حول الفتوى الأخرى المشهورة . سمير بن سعيد السلفي القاهري
1 2047 سمير بن سعيد السلفي القاهري
أحاديث فى فضائل شهر رمضان مشهورة لا تصح !! محمود بن الجميل
2 1576 محمود بن الجميل
ثناء المغرور مشهور حسن على عبد الحميد كشك ( ! ) ووصفه له بأنه واعظ الدنيا !! . سمير بن سعيد السلفي القاهري
1 1575 سمير بن سعيد السلفي القاهري


« حديث : إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها حديث مشكل جداً والصواب في شأنه | فوائد حديثية منظومة ....متجدد بإذن الله »