منتديات مصر السلفية » أهل السنة في مصر » منبر مقالات مشايخ السُّنَّة وطلبة العلم في مصر » العلامة زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ الإمام العالم المربي



العلامة زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ الإمام العالم المربي

العلامة زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ الإمام العالم المربي روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن الن ..



14-03-2014 06:15 مساء



العلامة زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ
الإمام العالم المربي
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا].
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله- في فتح الباري: "فدل هذا على أن ذهاب العلم يكون بذهاب العلماء ".

وقد ذكر المفسرون في قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} (الرعد:41)•
قال ابن عباس في رواية: خرابها بموت علمائها وفقهائها وأهل الخير منها.
وكذا قال مجاهد: هو موت العلماء.

جاء في مجمع الزوائد عن سعيد بن المسيب قال: شهدت جنازة زيد بن ثابت فلما دفن في قبره قال ابن عباس: "يا هؤلاء من سره أن يعلم كيف ذهاب العلم فهكذا ذهاب العلم.. ايم الله لقد ذهب اليوم علم كثير" رواه الطبراني.

وجاء في كتاب "أخلاق العلماء" للآجري: قال كعب: «عليكم بالعلم قبل أن يذهب، فإن ذهاب العلم موت أهله، موت العالم نجم طمس، موت العالم كسر لا يجبر، وثلمة لا تسد، بأبي وأمي العلماء ـ قال: أحسبه قال: قبلتي إذا لقيتهم، وضالتي إذا لم ألقهم، لا خير في الناس إلا بهم».

الأرض تحـيا إذا مـا عــاش عالـمها *** متى يمت عالم فيها يمت طرف
كالأرض تحيى إذا ما الغيث حل بها *** وإن أبى عــاد في أكـنافها التلف

وإذا أردنا أن نسأل سؤالًا وهو :
هل موت العلماء علامة من علامات الساعة :
الجواب : قد أجاب عن هذا محدث المدينة العلامة عبد المحسن العباد ـ حفظه الله ـ في شرح سنن أبي داود (10 / 407)
السؤال: هل موت العلماء من علامات الساعة؟ الجواب: لا شك أن موت العلماء نقص كبير على المسلمين، وفقد العلماء فقد للعلم الذي معهم، وأما كون موتهم من علامات الساعة فقد ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا). وهذا لا شك دليل على أن موت العلماء من علامات الساعة، فرفع العلم -كما هو معلوم- إنما يكون بذهاب حملته، كما قال ـ عليه الصلاة والسلام ـ : (إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه، ولكن يقبض العلم بموت العلماء)، والحديث هذا يدل على أن موتهم من أشراط الساعة.أهـ
وفي جامع العلوم والحكم - (1 / 41) :
كما صح عن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ أنه قال إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل وأخبر أنه يقبض العلم بموت العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا.

 وقال الشعبي : لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلًا ، والجهل علمًا ، وهذا كله من انقلاب الحقائق في آخر الزمان وانعكاس الأمور.


وجاء في عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (10 / 482) :
لا تقوم الساعة : أراد بها يوم القيامة ، وقوله حتى يقبض العلم :  وذلك بموت العلماء وكثرة الجهلاء .

لذلك إن وفاة الإمام العامل زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ نحسبه كذلك ولا نزكيه على الله ، من المصائب العظيمة التي وقعت في الأمة الإسلامية ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، إن الخطب جلل ، وإن المصاب عظيم ، ولكننا لا نقول إلا ما يرضي ربنا ، لله ما أخذ وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل .
وصدق الأخ القائل :
حزنٌ بأمتنا أخي لا ينجلي.....وجميعها تبكيكَ زيدُ المدخلي
ودموع طُلَّاب الحديث تكفكفت.....أسفاً فكم بكَ سار أعسر مُشكل
عند الجميع وسرت سير موفقٍ.....ونشرت فينا نهج أفضل مرسل
وكتبتَ في شتى العلوم وحزتها.....ونصرتَ دين الله والنهج العلي
ولكم جهودٌ ليس يخفى فضلها.....وغدوتَ في العليا العلية تعتلي
علمٌ إمامٌ مفتيٌ ومربيٌ.....ومحدِّثٌ مُـتُّـم وذا أمرٌ جلي
رحم الإله ثراكمُ من عالم.....وحباك في الجنات أفضل منزل
وجزاك ربُّ الكون خير جزائه.....وعليك تغشى رحمة المولى الولي
والشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي، وُلد بقرية الركوبة عام 1357هـ ونشأ بها، وفيها بدأ دراسته ثم التحق بمدرسة صامطة السلفية، وفي عام 1368 هـ لحق بالشيخ "حافظ" -رحمه الله تعالى- في بيش وقرأ عليه مع الطلاب المغتربين، وعندما فُتح المعهد العلمي في صامطة التحق به، وتخرج به عام 1379/ 1380هـ، ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض وبها تخرج عام 1383/ 1384هـ، وقد عُين مدرساً بالمعهد العلمي بصامطة قبل تخرجه وما زال يدرس به حتى أحيل للتقاعد في 1/ 7/ 1417هـ.
 
وأنشأ الشيخ "المدخلي" أول مكتبة سلفية خيرية في مدينة صامطة عام 1416هـ، تضم ما يزيد على أربعة آلاف كتاب جعلها في خدمة طلاب العلم الذين يأوون إليها من كل مكان، وقد استغل طلاب العلم فترة تقاعد الشيخ في القراءة عليه في الفقه والعقيدة والسنة وشتى العلوم الشرعية ووسائلها، فجُدوِلت له الدروس طوال الأسبوع إلى جانب الدورات العلمية التي يقيمها ومنها دورة الشيخ عبد الله القرعاوي -رحمه الله تعالى- التي ابتدأها في صامطة عام 1415 هـ.
 وقد أعد تلميذه فواز بن علي المدخلي ترجمة عن حياة الشيخ العلامة زيد المدخلي ونشاته ومؤلفاته وفيما يلي الترجمة :
 اسمه ونسبه وكنيته :
 هو العالم الفقيه، بقية السلف، شيخنا العلامة أبو محمد زيد بن محمد بن هادي المدخلي، من قبيلة المداخلة المشهورة في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية، وهي إحدى قبائل بني شبيل، وشبيل هو ابن يشجب بن يعرب بن قحطان .
ولادته: ولد عام سبعٍ وخمسين وثلاثِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1357هـ الموافق 1938م بقرية الركوبة التابعة إدارياً لمحافظة صامطة بمنطقة جازان،وهي تقع شرق مدينة صامطة بقرابة ثلاثة كيلو مترات تقريباً وتعتبر حياً من أحياء المدينة الآن .
نشأته وطلبه للعلم: نشأ في قريته مع والديه وفي خدمتهما، حيث توفيت أمه وعمره سبع سنوات وهو لم يبلغ الحلم، واشتهرت أمه بالصلاح والدين، وتوفي والده وعمره ثلاثون سنة، وكان يصطحبه لطلب العلم في صغره ويحثه على ذلك قريبه الشيخ/ أحمد بن أحمد علوش المدخلي ـ رحمه الله ـ.
التحق بحلق التعليم في قريته وتعلم الخط ، والكتابة، والقراءة، والتوحيد، والتجويد، وقرأ القرآن وبدأ في حفظه، فحفظ سورتي البقرة وآل عمران وشيء من المفصل .
ثم بدأ بالدراسة في قرية الركوبة وعمره سبع سنوات تقريباً، ثم سكن قرية الدغارير، ثم تحول إلى مدينة صامطة والتحق بالمدرسة السلفية الزاهرة بها، والتي أسسها الإمام المجدد/ عبد الله بن محمد القرعاوي ـ رحمه الله ـ والتي كانت بدار الشيخ الجليل/ ناصر بن خلوفة طياش مباركي ـ رحمه الله ـ، وكان يحوطها بعلمه وفضله وسعة صدره لطلاب العلم، ودرس بها كتاب التوحيد، وبلوغ المرام، والفرائض، والتجويد، والنحو والصرف، وفي عام ثمانيةٍ وستين وثلاثِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1368هـ لحق بالشيخ حافظ الحكمي ـ رحمه الله ـ في مدينة بيش، وقرأ عليه مع الطلاب المغتربين، وتتلمذ عليه ورابط بها قرابة ثلاثة أشهر يأخذ العلم، وعاد إلى المدرسة السلفية وكلف بتدريس بعض الطلاب فيها وبحلقة في قريته، ثم عين مدرساً بقرية الركوبة في مدارس القرعاوي عام اثنين وسبعين وثلاثِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1372هـ وعمره خمسة عشر 15 عاماً، ثم مديراً لها، وكان مساعده الشيخ/ جابر بن محمد المدخلي مدير التوعية الإسلامية بالحج ـ رحمه الله ـ .
ثم لما دمجت مدارس القرعاوي بمدارس وزارة المعارف وافتتح المعهد العلمي في مدينة صامطة عام أربعة وسبعين وثلاثِ مئة وألفٍ للهجرة 1374هـ التحق به بادئاً بالأول الثانوي عام خمسة وسبعين وثلاثِ مئة وألفٍ للهجرة 1375 هـ، بمشورة الشيخين العلمين الفاضلين/ عبد الله بن محمد القرعاوي وحافظ بن أحمد الحكمي ـ رحمهما الله ـ وتخرج منه في نهاية عام تسعة وسبعين وثلاثِ مئة وألفٍ للهجرة وبداية عام ثمانين وثلاث مئة وألف للهجرة 1379/1380هـ ، ودرس به على عدد من المشايخ الأجلاء ودرس عليهم عدة فنون .
ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في كلية الشريعة منتظماً سنتين، وفي السنة الثانية أكمل حفظ القرآن الكريم، وكُلف بالتدريس في المعهد العلمي قبل تخرجه، وكان مدير المعهد آنذاك الشيخ العلامة/ محمد بن أحمد الحكمي ـ رحمه الله ـ وأكمل دراسته منتسباً بشهادة منتظم عام اثنين وثمانين وثلاث مئة وألف للهجرة 1382هـ بدون طلب منه وذلك تشجيعاً لطلاب العلم، ثم بقي مدرساً به حتى بلغ السن النظامية وأحيل للتقاعد عام سبعة عشر وأربع مئة وألفٍ للهجرة 1417هـ بخدمة خمسة وثلاثين 35 عاماً قضاها في التعليم النظامي .
مناصبه العلمية والعملية: من يعرف الشيخ يرى شدة زهده في الدنيا ولذلك لم يسعَ إليها، ولا بحث عنها؛ بل هو متفرغ للعلم ونشره، تدريساً، وإفتاءً، وتأليفاً .
 
ومن المناصب التي شغلها :
1ـ مدرساً بالمعهد العلمي طيلة خمسة وثلاثين 35 عاماً حتى أحيل للتقاعد في غرة رجب عام سبعة عشر وأربع مئة وألف للهجرة 1/7/1417هـ .
2ـ إمامة وخطابة جامعه فترة طويلة وقبل أن ينشأ جامعه كانت خطبه في جوامع المحافظة متجولاً فيها .
3ـ أنشأ أول مكتبة سلفية خيرية في مدينة صامطة عام ستة عشرة وأربع مئة وألف للهجرة 1416هـ تضم ما يزيد على سبعة آلاف 7000 عنوان، جعلها في خدمة طلاب العلم الذين يأوون إليها من كل مكان.
4ـ تأسيسه مع فضيلة الشيخ العلامة/ أحمد بن يحيى النجمي ـ رحمه الله ـ وإشرافه على دورة الإمام المجدد/ عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله العلمية وهي دورات علمية شرعية متنوعة تقام كل عام في فترة الإجازة الصيفية يؤمها طلبة علم كثر من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها وقد تأسست عام ستة عشرة وأربع مئة وألف للهجرة 1416هـ .
5ـ رئاسة مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة صامطة والذي تأسس عام ثلاثةٍ وعشرين وأربعِ مئةٍ وألفٍ للهجرة 1423هـ .
6ـ مشاركته في التوعية الإسلامية في الحج منذ عام ثمانية وتسعين وثلاث مئةٍ وألف للهجرة 1398هـ إلى عام أربعة وعشرين وأربع مئة وألف للهجرة 1424هـ أي مدة سبعٍ وعشرين 27 سنة .
7ـ قيامه بمهمة التدريس في جامعه والفتوى في المنطقة .
 
شيوخه الذين تتلمذ على أيديهم :
من ابرز شيوخه الذين  تلقى عليهم، أو أخذ عنهم  هم :
1ـ الشيخ / علي بن محمد حاج مهجري المدخلي رحمه الله
2ـ الشيخ / هادي بن هادي المدخلي
3ـ الشيخ / عبد الله بن محمد القرعاوي رحمه الله
4ـ الشيخ / حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله
5ـ الشيخ / محمد بن أحمد الحكمي رحمه الله
6ـ الشيخ/ جابر بن سلمان المدخلي حفظه الله
7ـ الشيخ / علي بن يحيى البهكلي حفظه الله
7ـ الشيخ / أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله
8ـ الشيخ / حسن بن محمد شبير النجمي رحمه الله
9ـ الشيخ / محمد بن محمد جابر المدخلي رحمه الله
10ـ الشيخ / ناصر بن خلوفه طياش مباركي رحمه الله
11ـ الشيخ الدكتور / محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله
12ـ سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
13ـ الشيخ/ عبد الرحمن النجدي رحمه الله
14ـ الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان رحمه الله عضو هيئة كبار العلماء
15ـ الشيخ/ محمد عطية سالم رحمه الله
 
تلامذته ومن نهلوا من علمه :
 لقد كان من فضل الله على شيخنا الفقيه الفاضل/ زيد بن محمد المدخلي أن وقف نفسه للتعليم فترة طويلة تزيد على الخمسين عاماً، وكان له تلاميذ كثر من شتى الدول والبلدان .
وكان من بينهم طلبة نوابغ أصبح بعضهم من كبار الدعاة إلى الله، وتسنم كثير منهم مناصب عالية في الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى وغيرها من القطاعات الحكومية .
وهم من الكثرة بحيث يتعذر إحصاؤهم إذ لا يضبطهم كتاب، خاصة الذين تلقوا عليه في المعهد العلمي .
وتلاميذه من بلدان شتى وغالبهم من المملكة العربية السعودية، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وقطر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، ومصر، وإندونيسيا، ودول من أوروبا وأمريكا، بخلاف الذين يتابعون دروسه عن طريق الشبكة العنكبوتية
  مؤلفاته المطبوعة والمخطوطة :
المؤلفات المطبوعة:
ابتدأ فضيلته التأليف وهو دون الأربعين سنة، إذ ألف أول كتاب له وهو في سن السابعة والثلاثين، وبلغت مؤلفاته أكثر من ستين كتاباً إلى الآن، وما زال في عطائه بالتأليف ـ حفظه الله ـ
وموضوعاتها الأساسية تدور حول:
أـ شرح العقيدة السلفية وإيضاحها بالأدلة العقلية والنقلية على منهج السلف الصالح، مع بيان بطلان ما يضادها من شرك وبدع وأهواء وضلالات .
ب ـ الفقه الإسلامي في العبادات والمعاملات والقضاء والآداب والأخلاق والسلوك والترغيب والترهيب .
ج ـ الردود على كتب ومطويات وأشرطة وأشخاص، فرد عليها بنصوص الكتاب والسنة، وفقه سلف الأمة، بياناً للحق، ودحضاً للبدعة .
وهي كالتالي:
1ـ شرح القصيدة الهائية لناظمها الشيخ العلامة / حافظ بن أحمد بن علي الحكمي رحمه الله تعالى .
2ـ الحياة في ظل العقيدة الإسلامية .
3 ـ المنهج القويم في التأسي بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
4ـ الأفنان الندية شرح منظومة السبل السوية لفقه السنن المروية 9أجزاء.
5ـ قبس من الأفنان الندية لإيضاح مناسك الحج المروية .
6ـ الأجوبة السديدة على الأسئلة الرشيدة 6أجزاء.
7ـ الجهد المبذول في تنوير العقول بشرح منظومة وسيلة الحصول إلى مهمات الأصول 3 أجزاء.
8ــ وجوب ستر الوجه والكفين وشروط حجاب المرأة المسلمة .
9ـ فقه الدعوة إلى الله ونعوت الداعية .
10 ـ البحث الوجيز في نصرة الحق العزيز .
11 ـ كلمة حق حيال حدث تحدى به صانعوه شريعة الإسلام وقيم المسلمين.
12ـ تدوين ثلاثة أسئلة مهمة رجونا بالإجابة عليها المثوبة ونفع الأمة .
13ـ العقد المنضد الجديد في الإجابة على مسائل في الفقه والمناهج والتوحيد الجزء الأول بتحقيقي والثاني والثالث بالاشتراك مع الأستاذ/ علي بن زيد المدخلي .
14ـ عوامل النصر الشرعية أو أسباب النصر الشرعية وصفات المجاهدين المرضية.
15ـ الديوان المليح المشتمل على الطرفة الحكيمة، والنصيحة القويمة، والقول السديد، بطريقي التصريح والتلميح.
16ـ المنظومات الحسان في العقائد والمناهج وقطوف من علوم القرآن .
17ـ النظم المختار لبعض موضوعات " المنظار " مع إضافات كان مرجعها صحيح الآثار .
18ـ الفتاوى المضيئات في حكم الدخان والشمة والقات.
19ـ الموقف الحق مما ابتلي باستعماله كثير من الخلق .
20ـ الشيخ حافظ الحكمي حياته وجهوده العلمية والعملية .
21ـ قطف الجنى المستطاب شرح عقيدة المجدد محمد بن عبد الوهاب .
22ـ الإرهاب وآثاره السيئة على الأفراد والأمم .
23ـ قطوف من نعوت السلف ومميزات منهجهم في أبواب العلم والعمل .
24ـ أسباب استقامة الشباب وبواعث انحرافهم .
25ـ لا حيرة بعد الإطلاع بل إنابة وتنفيذ واتباع .
26ـ الرسالات القيمة إلى المرأة المسلمة .
27ـ طريق الوصول إلى إيضاح الثلاثة الأصول بتحقيقي .
28ـ أبرز الفوائد من الأربع القواعد بتحقيقي .
29ـ سلم الوصول إلى بيان الستة الأصول بتحقيقي .
30ـ التعليقات المباركات على كشف الشبهات بتحقيقي .
31ـ الأجوبة المختصرة على الأسئلة العشرة .
32ـ السراج الوقاد، في بيان تصحيح الاعتقاد، والرد على فرق الزيغ والفساد .
33ـ الرد النافع المفيد، على من قال إن الناس اليوم يحتاجون إلى وحي جديد .
34ـ نثر الورود على حائية ابن أبي داود .
35ـ العمل الأسنى نظم وشرح أسماء الله الحسنى .
36ـ أوضح المعاني شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني .
37ـ نصيحة غالية وكنز ثمين بتحقيقي .
38ـ الشروق على الفروق بين الكفر والشرك والنفاق والفسوق.
39ـ قبس من الشروق على الفروق بتحقيقي
40ـ مجموعة رسائل الجزء الثاني بتحقيقي
41ـ التعليق المتين على كتاب أصل السنة واعتقاد الدين للإمامين الرازيين أبي حاتم الرازي وأبي زرعة الرازي برواية ابن أبي حاتم الرازي
42ـ نزهة القاري في شرح كتاب العلم من صحيح البخاري
43ـ التعليقات الحسان على أصول الإيمان لشيخ الإسلام/ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
44ـ التعليقات اللطيفة على أصول السنة المنيفة للإمام الرباني أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله
45ـ النصح والبيان لمؤلف كتاب الجودة والإتقان في حلقات القرآن
46ـ يوم الجمعة شرفه وفضله ومكانته
47ـ التعليق على تلبيس إبليس تعليقات في باب العقيدة
48ـ وقفات ومعالم سؤالان وجوابهما
49ـ الأجوبة الأثرية عن الأسئلة المنهجية خمسون سؤالاً وجواباً
50ـ الإرشاد إلى توضيح لمعة الاعتقاد
51ـ الإيضاحات السنية لأصول العقائد الدينية
52ـ المجموع الأصيل لتوضيح العقائد بالتفصيل
53ـ الفوائد الجلية من شرح مسائل الجاهلية
 
كتب تحت الطبع:
53ـ شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
54ـ مجموع خطب الجمعة .
55ـ شرح الواسطية
56ـ شرح لامية ابن تيمية .
57ـ وقفات أخوية مع بعض أبيات من قصيدة رد التحية .
58ـ شرح الدرر البهية .
59ـ الطبيب الكامل هو العارف بأمراض القلب والروح والبدن وعلاجها .
60ـ تفسير القرآن العظيم .
61ـ شرح الأدب المفرد .
 
ثناء العلماء وولاة الأمر عليه وعلى مؤلفاته :
ـ الشيخ العلامة / محمد بن أحمد الحكمي رحمه الله .
ـ الشيخ العلامة / أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله .
ـ الشيخ المحدث البروفيسور/ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله .
ـ فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء .
ـ معالي الشيخ/ محمد بن عبد الله بن سبيل حفظه الله إمام الحرم المكي وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء .
ـ فضيلة الشيخ العلامة المحدث / عبد المحسن بن حمد العباد البدر حفظه الله .
ـ فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور / علي بن محمد بن ناصر الفقيهي حفظه الله .
ـ فضيلة الشيخ العلامة / عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله .
ـ فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن سعد السحيمي المدرس بالمسجد النبوي الشريف .
ـ معالي الشيخ/ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد .
ـ فضيلة معالي الشيخ الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبد الله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حفظه الله .
ـ الأستاذ الدكتور الشيخ/ وصي الله بن محمد عباس الأستاذ بجامعة أم القرى قسم الكتاب والسنة والمدرس بالمسجد الحرام .
ـ فضيلة الشيخ / عبد الله بن سعد بن محمد السعد وكيل المعاهد العلمية سابقاً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
ـ سعادة الأستاذ / حسن بن علي أبو طالب القاضي .
ـ فضيلة الشيخ / علي بن عبد الله الأهدل رحمه الله .
ـ صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة جازان .
ـ صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور / فيصل بن محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود .
ـ صاحب السمو الملكي الأمير / عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز آل سعود .
تُوُفِّي الشيخ زيد محمد المدخلي الخميس 12جمادى الأولى 1435 ، إثر تعرُّضه لوعكة صحية أدخلته العناية بمستشفى الملك فهد بجازان، ـ فرحمة الله عليه ـ .
 
                                      وكتبه
                                   محمد نبهان
                                بعد صلاة الجمعة
                         دبي ـ الإمارات العربية المتحدة
                             13جمادى الأولى 1435
 









ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

محمود بن الجميل
العلامة زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ الإمام العالم المربي
15-03-2014 08:34 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [1]

جزاكم الله خيرا ورحم الله فضيلة الشيخ

ابلاغ عن مشاركة مخالفة !

أبو الوليد خالد الصبحي
العلامة زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ الإمام العالم المربي
23-03-2014 01:12 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [2]
بارك الله في جهودك ورحم الله شيخنا العلامة زيد المدخلي
ابلاغ عن مشاركة مخالفة !


المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الموقف الصحيح من أهل البدع للشيخ ربيع المدخلي طارق بن حسين بعزيز
1 1471 طارق بن حسين بعزيز
[صوتية وتفريغها]كشف الرأس طريقة مأخوذة من الغرب للعلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله أبو تراب عبد المصور بن العلمي
0 589 أبو تراب عبد المصور بن العلمي
ما حكم تسمية دولة يهود بإسرائيل؟؟ للشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي أبو تراب عبد المصور بن العلمي
0 756 أبو تراب عبد المصور بن العلمي
::: البيان الجلي من الشيخ العلاَّمة ربيع المدخلي ::: سمير بن سعيد السلفي القاهري
4 3220 محمد المقلدي
يكفي الحدادية أن تعرض شيئا من مستهجن كلامهم على العقلاء للشيخ محمد بن هادي المدخلي أبو همام أحمد إيهاب
0 498 أبو همام أحمد إيهاب

الكلمات الدلالية
زيد المدخلي ، العلامة ، المدخلي ، رحمه ، الله ، الإمام ، العالم ، المربي ،

« ::: البيان الجلي من الشيخ العلاَّمة ربيع المدخلي ::: | [ جديد ] ثناء فضيلة الشيخ العلاَّمة الوالد حسن بن عبد الوهاب البنا على شيخنا الوقور علي موسى . »