منتديات مصر السلفية »» قوانين المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , حياكم الله في منتديات مصر السلفية ؛ وحتى تتمكنوا من المشاركة في المنتدى قم بإنشاء حساب لك بالضغط هنا أو قم بتسجيل الدخول إن كنت عضوًا بالضغط هنا

قوانين المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله ،والصلاة والسلام على محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه ،وبعد :
فحيا الله الجميع ،ووفقهم للعمل بما يحبه ويرضاه ،وأعاننا على نصرة دينه ومنهج نبيه -عليه الصلاة والسلام- بفهم السلف الصالحين ،الصحابة ومن تبعهم محسنين غير مسيئين ولا مبدلين .

هذه شروط وقوانين منتديات مصر السلفية ،والتي يجب على جميع الأعضاء التقيد بها وعدم مخالفتها ،وإلا عرض نفسه لما لا يحب .
وأيُّ تساهل في مراعاة هذه الشروط والقوانين سيواجه بالتنبيه أولا ، ثم باتخاذ اللازم بعد ذلك ،فلا يلومن مقصر إلا نفسه .

وإليكم أيها الإخوة والأخوات جملة ذلك :

1- لا نسمح مطلقا بالكتابة في هذا المنتدى باللغة العامية الدارجة ،وإنما الكتابة تكون باللغة العربية ،مع مراعاة الأخطاء اللغوية والكتابية ،وإلا سيقوم المسئول بحذف المشاركة أوالتعليق ،أيًّا كانت أهميته .
2- لا نسمح بالكلام عن الفتن الدائرة بين أهل السنة مشايخ كانوا ،أم طلابا .
3- لا نسمح مطلقا بالغلو في أحد من المشايخ ،فالمشايخ كلهم سواء ،لهم محبة ومكانة ،ولا نغلو في أحد منهم أبدا ،ولا نجرح في أحد من أجل أحد .
4- لا نسمح بالرد على المجاهيل ،أو الذين لم يشتهر عند الزوار والرواد معرفتهم أبدا ،وإنما الباب مفتوح للرد على أهل البدع والأهواء بنقل كلام أئمة السنة والعلماء والمشايخ السلفيين.
5- لا نسمح مطلقا باستخدام الألفاظ البذيئة والخارجة عن الاعتدال عند الحديث عن أهل البدع والأهواء ،بحيث تكون في إطار ما استعمله السلف .
6- لا نسمح لأحد كائنا من كان أن ينفرد بقول لم يسبقه إليه أحد من العلماء ،ولا أن يتكلم بكلام خال من الأدلة ،بل لابد أن ينقل موضوعه أو منشوره مدعما بالأدلة من الكتاب والسنة بفهم السلف .
7- لا نقبل التهارش والتصادم بين أعضاء المنتدى مطلقا في الردود والموضوعات ،ومن يخالفْ ذلك توقفْ عضويته ،ولو كان من المشرفين .
9- يمنع منعا باتا التسجيل بأسماء وهمية أو كنى لا يعلم أصحابها كمثل أبي حذيفة السلفي ونحوه ،بل لابد من التسجيل بالاسم الحقيقي إضافة إلى الكنية واللقب لمن شاء ،لمن أراد أن يسجل في المنتدى ، مثل [محمد سعيد ]أو[ محمد بن سعيد ]أو[ أبو عبدالله محمد سعيد ] أو [ أبو عبدالله محمد بن سعيد ] أو [أبو عبدالله محمد سعيد المصري]أو[ أبو عبدالله محمد بن سعيد المصري ] ،أما الأخوات فيكتفى في حقهن بذكر الكنية أو الكنية مع اللقب ،مثل [ أم عبدالله ] أو [ أم عبدالله السلفية ].
10- يحق للمشرف حذف أي منشور أو موضوع ،أو رد لا يراه مناسبا ،أو يراه خارجا عن حدود الأبحاث العلمية المفيدة دون الرجوع لصاحب الكلام.
11- يمنع منعا باتًّا التواصل مع الأخوات عبر الرسائل الخاصة ،أو التعليق على ما يشاركن به بأي لون من ألوان التعليق ،ومن ثبت عنه ذلك سيتم إلغاء عضويته .
12- لا نسمح مطلقا بالمزاح الزائد ،أو الاستخفاف بين أعضاء المنتدى ،وإنما لابد من العناية بالرسالة التي أسس المنتدى لأجلها ،وهي دعوة الناس إلى المنهج القويم المعتدل ،منهج أهل السنة والجماعة ،فلا يسمح بأي عبث فيه .
13- وتهيب الإدارة بأعضاء المنتدي أن يتركوا العصبية لأنفسهم أو لغيرهم ،بل وتهيب بهم أن يحرصوا على الحب الصافي والود فيما بينهم ،حتى يتخذوا من ذلك بلغة إلى التعاون على البر والتقوى ،وأداء رسالة هذا الصرح في نشر الإسلام الحق .
14- لا نسمح مطلقا بالخوض في الفتن التي تمر بالأمة الإسلامية بما يزيد من استفحالها وخطورتها ،وإنما يكون الكلام فيها بنقل كلام أهل العلم في الواجب نحوها أو الواجب فيها .
15- ترك المراء والجدال والخصومة بين الأعضاء ،وتركهم ما لا يعنيهم .
16- عدم التعرض لأهل العلم السلفيين بأي لون من ألوان التعرض ،تصريحا أو تلميحا ،وإلا فالعقوبة الطرد والحذف .
17- عدم التدخل في شؤون السياسة أو شؤون الحكام ،إلا بما يكون من كلام أهل العلم الموافق لمنهج أهل السنة والجماعة .
18- التثبت في نقل الأخبار ،ولا تنقل إلا أخبار الثقات من أهل العلم ،حتى لا نشوه وجه الدعوة ،وحتى لا نتسبب في مزيد من الفتن والخصومات .
19- عدم المشاركة إلا بالمقالات الهادفة والنافعة ،في المجال العلمي أو الوعظي .
20- لا نسمح بالقصص إلا ما كان منها على طريقة السلف .
21- الاهتمام بوضع الموضوع في مكانه المناسب من أقسام المنتدى ،حتى يسهل الوقوف عليه في بابه ،وأيضا مراعاة للنظام والترتيب .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

إدارة المنتدى